صناع الحياة
مرحبا بكم فى مشروع حلمى وحلمك...يسعدنا انضمامك الينا ومشاركتك معنا فى مشروعنا
للتعرف على المشروع يرجى زيارة قسم "تعرف على المشروع"

صناع الحياة

ورشة عمل مشروع حلمي و حلمك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aidageology
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
البلد : luxor - egypt

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الاسلام   الإثنين سبتمبر 21, 2009 12:06 pm

ما هو الاسلام؟


هل يمكننا ان نجد تفسيرا لهذا الكون العظيم؟ هل هناك أي تفسير مقنع لسر الوجود؟ ونحن ندرك أنه لا يمكن أن تعمل اسرة بشكل صحيح بدون مسئول عنها . وانه لا يمكن لمدينة ان تتواجد دون وجود زعيم من نوع ما . فإننا ندرك أيضا أن لا شيء يأتي الى الوجود من تلقاء نفسه . وعلاوة على ذلك ، نلاحظ أن وظائف الكون تتم بطريقة منظمة وأنها صمدت لمئات الآلاف من السنين . هل يمكننا أن نقول إن كل هذا عرضي وعشوائى؟ هل يمكننا أن نعزو وجود رجل والعالم اجمع لمجرد الصدفة.

الرجل لا يمثل سوى جزء صغير جدا من الكون العظيم. واذا كان هو يمكنه وضع خطط ويقدر مزايا التخطيط ،اذا فانوجوده هو وبقاء هذا الكون يجب أيضا أن يكون سياسة مخططة. هذا يعني أن هناك قوة غير عادية لايجاد هذه الاشياء الى الوجود والحفاظ عليها وعلى استمرارها

في العالم يجب أن تكون هناك قوة عظمى للحفاظ على النظام في كل شيء. في الطبيعة الجميلة يجب أن يكون هناك الخالق العظيم الذي يخلق القطع الفنية الأكثر سحرا وتنتج كل شيء لغرضه المطلوب فى الحياة. الشعب المستنير يتعرف على هذا الخالق ، ويسميه الله "الاله" . انه ليس رجل لأنه لا يوجد رجل يمكن أن تخلق أو يصنع رجل اخر . انه ليس حيوانا ، ولا نبات. انه ليس صنم معبود ولا تمثال من اي نوع لان اى منهم لايستطيعون خلق انفسهم او خلق اى شىء اخر . انه مختلف عن كل هذه الاشياء لانه خالق وحارس كل هؤلاء. خالق كل شىء يجب ان يكون مختلف واعظم من كل مخلوقاته.

هناك طرق مختلفة لمعرفة الاله " الله" وهناك اشياء كثيرة لنقول عنه. عجائب عظيمة ورائعة من روائع العالم هي مثل الكتب المفتوحة التي يمكننا أن نقرأ فيها عن الله . فضلا عن أن الله نفسه يأتي لمساعدتنا من خلال العديد من الرسل والوحي الذين ارسلهم الى البشر. وهذه الرسل والوحي يقول لنا كل ما نحتاجه لمعرفة الله.

القبول الكامل من تعاليم وتوجيهات الاله 'الله' كما كشفت على رسله محمدا هو دين الإسلام. الإسلام يأمر الإيمان بوحدانية الله ، والسيادة ، الأمر الذي يجعل الرجل على علم بالمغزى من الكون ومكانه في ذلك. هذا الاعتقاد يحرره من كل المخاوف والخرافات ا بجعله واعيا من وجود الله سبحانه وتعالى والتزامات الانسان تجاهه. هذا الإيمان يجب أن يعبر عنه ويختبر في مواقف ، والايمان وحده لا يكفي. الإيمان بإله واحد يتطلب منا أن ننظر إلى البشرية كلها كأسرة واحدة في إطار القدرة الكلية العالمية للالله الخالق والرازق للجميع. الإسلام يرفض فكرة شعب الله المختار ، مما يجعل من الإيمان بالله والافعال الجيدة السبيل الوحيد الى الجنة وبالتالي ، وجود علاقة مباشرة مع الله ، ودون أي شفيع.

الاسلام ليس دين جديد. هو ، في جوهره ، نفس الرسالة والتوجيه الذي أنزل الله على جميع الانبياء. آدم ونوح وإبراهيم وإسماعيل ، وديفيد وموسى وعيسى (عليهم السلام). لكن الرسالة التي أنزلت على النبي محمد (عليه السلام) هو الاسلام في شكله الشامل والكامل والنهائي.

القرآن هو آخر كشف لكلمة الله ، والمصدر الأساسي للتعاليم الإسلامية والقوانين. القران يتعامل على أساس العقائد والأخلاق وتاريخ البشرية ، والعبادة ، والمعرفة ، والحكمة ، والعلاقة بين الله و الانسان ، والعلاقات الانسانية من جميع جوانبها.تعاليم شاملة ، يمكنها بناء نظم سليمة لتحقيق العدالة الاجتماعية ، والاقتصاد ، والسياسة والتشريع والفقه والقانون والعلاقات الدولية ، هى أمور هامة من القرآن الكريم. الحديث ، هو تعاليم وأقوال وأفعال الرسول محمد (عليهم السلام) ، وذكرها وجمعوها بدقة صحابته الكرام. كما يوجد بها شرح وتفصيل الآيات القرآنية.

اسايات الايمان بالاسلام

المسلم المؤمن الحقيقي يؤمنون بمادىء الاسلام الاساسية :-

انه يعتقد في إله واحد 'الله' والحكمة العليا والخالدة ، والانهائية ، والقوى الرحمان الرحيم ، الخالق ، والرازق
انه يعتقد في جميع رسل الله ، دون أي تمييز بينهم. كل أمة كان لها نذير أو رسول من عند الله. اختاره لتعليم الناس وايصال رسالته السماوية. القرآن يذكر اسم من خمسة وعشرين منهم. من بينهم محمد خاتم المرسلين ومفخرة للمؤسسة من النبوة.
المسلم يؤمن بجميع الكتب المقدسة والوحي من الله. كانوا ضوء التوجيه الذي تسلمه الرسل ليبينوا لشعوبهم الطريق الصحيح الى الله. في القرآن الكريم إشارة خاصة في هذا الصدد إلى كتب إبراهيم وموسى وداود وعيسى. ولكن قبل فترة طويلة من ضياعها أو تعرضها للتلف. كتاب الله الوحيد الحقيقي والكامل الموجود هو القرآن الكريم.
المسلم الصحيح يؤمن بملائكة الله جميعا . فهي ارواح نقية وبخلاف طبيعة البشر لا يتطلبون الطعام والشراب والنوم. انهم يقضون الأيام والليالي في عبادة الله.
يؤمن المسلم بيوم القيامة. هذا العالم سوف تنتهي يوما ما ، وسوف يبعث الاموات لمحاكمة عادلة ونهائية. من كانت عاملة خيرةسيكافأ بترحيبا حارا إلى جنة الله ، وهؤلاء من كانت اعمالهم سيئة سيعاقبون ويلقوا في جهنم.
يؤمن المسلم في المعرفة الخالدة من الله وقدرته على التخطيط والتنفيذ وإن لا شيء يمكن أن يحدث في مملكته ضد ارادته. علمه والسلطة هي في العمل في جميع الأوقات ، والسيطرة على خلقه. فهو حكيم ورحيم ، وأيا كان ما يفعله يجب أن يكون له غرض ذي مغزى. إذا كان هذا هو ما تاسس في اذهاننا وقلوبنا ، وينبغي علينا أن نقبل بحسن نية بكل ما يفعله الله، على الرغم من أننا قد تفشل في فهم الموقف بشكل كامل ، أو نعتقد أنه أمر سيء.

أركان الإسلام الخمسة

الإيمان دون افعال هو طريق مسدود ، بقدر ما هو الإسلام المعنية. الايمان به طبيعة حساسة جدا ويمكن أن تكون أكثر فعالية. عندما لا يكون الخروج من الممارسة أو من استخدامها ، فإنه سرعان ما يفقد حيوية وقوة الدافع.

هناك خمسة أركان الإسلام :

الإعلان عن الإيمان : أن يشهدوا أنه لا يوجد شيء يستحق العبادة إلا الله ، وأن محمد (ص) هو رسوله لجميع البشر حتى يوم القيامة. نبوة محمد يفرض على المسلمين اتخاذه كقدوة لهم
الصلاة : يوميا ، تقام الصلوات خمس مرات في اليوم واجبا تجاه الله. لبث الحيوية وتعزز الايمان في الله وتلهم الرجل إلى أعلى الأخلاق. انهم تنقى القلب وتمنع الفتنة ، والشيطان
صيام شهر رمضان:-. خلال شهر رمضان المسلين لا يمتناعون عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى غروب الشمس ، لكنهم يتعلموا الإخلاص والتفاني. وتطور ضمير اجتماعية سليمة ، والصبر ، والكرم ، و تعلم الارادة والقوة
الزكاة : المعنى البسيط والحرفي ،للزكاة هو النقاء. المعنى التقني لهذه الكلمة يعين مبلغ سنوي من العملة التي مسلم مع الوسائل يجب أن توزع على المستفيدين الحقيقيين. لكن الأهمية الدينية والروحية للزكاة هو أعمق بكثير وأكثر حيوية.فان لها قيم إنسانية واجتماعية و سياسية.
الحج إلى مكة المكرمة) : وهي التي يتعين القيام بها مرة واحدة في العمر ، اذا كان المرء تستطيع تحمله ماديا وصحيا


عدل سابقا من قبل aidageology في الإثنين سبتمبر 21, 2009 1:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
رئيس لجنة الجرافيك والإعلام
رئيس لجنة الجرافيك والإعلام
avatar

انثى عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الاسلام   الأحد أكتوبر 04, 2009 7:51 pm

تمت المراجعه والمطابقه بالنسخه الانجليش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صناع الحياة :: 0°حلمـي و حلمــك0° :: قسم المراجع :: جاهز للنشر :: العربية-
انتقل الى: