صناع الحياة
مرحبا بكم فى مشروع حلمى وحلمك...يسعدنا انضمامك الينا ومشاركتك معنا فى مشروعنا
للتعرف على المشروع يرجى زيارة قسم "تعرف على المشروع"

صناع الحياة

ورشة عمل مشروع حلمي و حلمك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 1:46 pm


لماذا اليابان؟
عدة أسباب جعلتنا نذهب إلى اليابان:
1- إنها أمة تقدمت وتطورت وفي نفس الوقت حافظت على تقاليدها وعاداتها فكانت مثالا جيدا لهذا المزيج، وكانت إثباتا أنه ليس شرطا حتى تتقدم أمة أن تنصهر وتذوب في ثقافات الآخرين.
2- إنهم شعب لا نعرف عنهم الكثير...فنحن نعرف الأمريكان والأوروبيين من الأفلام ومن سفرنا لبلادهم ولوجود عدد منهم في بلادنا..أما اليابانيون فالمعرفة بهم شبه معدومة لقلة من يسافرون إليهم ولعدم قوة السنيما لديهم....ممكن أكثر شيء أصبح منتشراً في العالم العربي من الثقافة اليابانية هي: المانجا فقط.
3- إن الحساسية تجاه اليابان أقل من بلاد الغرب...فيوجد لدى البعض حساسية شديدة عندما نقارن أنفسنا بالغرب...وبالتالي أعتقد أن المقارنة بالشرق ستلقى قبولا أكبر لأنه لا يوجد عداء سياسي أو اجتماعي يذكر تجاه اليابانيين فيمكن للعالم العربي أن ينظر إلى اليابان ويستفيد من هذه التجربة الرائدة دون حساسية زائدة.
4- إن تغطية اليابان تعطي العالم العربي أملاً أننا يمكن أن نتقدم...فهي أمة دمرت بالكامل في الحرب العالمية الثانية وكانت سرعة عودتها إلى بناء حضارتها سرعة مذهلة لم تشهدها البشرية من قبل...فقد عادوا إلى ما كانوا عليه قبل الحرب العالمية الثانية اقتصاديا خلال سبع سنوات فقط! وبعدها بسنوات معدودة أصبحوا ثاني أكبر اقتصاد في العالم!! وهذا يعطي أملاً أنه مهما كانت الأوضاع سيئة في بعض بقاع العالم العربي فبالعزيمة والعمل والتخطيط يمكن لهذه الأوضاع أن تتغير.
آمل أن تؤخذ المقالات التي ستكتب هذا الشهر بصدر رحب..فالهدف هو أن نستفيد من تجربة شعب آخر والإنسان المؤمن يأخذ العبرة من كل ما حوله من بشر وأحداث ومواقف ففي كل شيء عبرة لمن يعتبر.
آمل أن تؤدي هذه المقالات إلى الشعور بشيء من الألم والحرقة على بعض الأوضاع في العالم العربي وأن تؤدي إلى نوع من الغيرة – الإيجابية - من اليابانيين... وفي نفس الوقت أتمنى أن يأتي مع الألم، أمل...نعم أمل وتفاؤل أن تنصلح الأوضاع وأن يحيا المواطن المسلم حياة كريمة وأن يكون مثالا يحتذى به في أخلاقه وسلوكه.

تذكرة:

الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 1:51 pm



لا شيء مستحيل


قالوا (المستحيل كلمة معناها أن المشكلة لها حل لكنك لم تكتشفه بعد)
20% فقط من مساحة اليابان مؤهلة للسكان ، أما باقي البلاد فهي براكين وجبال...واليابان فيها 124 مليون نسمة فهي دولة مكتظة بالسكان ومزدحمة للغاية وسكانها أكثر من دولة مصر العزيزة.
هل استسلم اليابانيون لهذا الواقع ؟ أم إنهم أوجدوا حلولا ؟ فكروا وحللوا واخترعوا حلولا كثيرة لمعالجة مشكلة تفاقم السكان ، وقد عرضت في الحلقة الأسبوع الماضي بعض النماذج عن اختراعات اليابانيين في مواقف السيارات ومواقف الدراجات وكيف تمكنوا من عمل مواقف تتسع لأكثر من ثلاثين سيارة في مساحة لا تزيد عن خمسة أمتار في سبعة أمتار...وشاهدنا أيضا كيف أنشأوا ملاعب كرة قدم على أسطح العمارات ، ليس "للمباهاة" ولكن للحاجة !...وكما قالوا الحاجة أم الاختراع....
كل دولة وكل شعب لديه مشاكله سواء البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية والفروقات بين الشعوب لا تظهر بسبب فرق المشاكل ولكن تظهر بسبب فرق "التعامل" مع هذه المشاكل...فكثير من البلاد العربية مزدحمة مثل اليابان بل وأقل بكثير أحيانا...ولكن ما هي الحلول الموضوعة لعلاج هذه المشاكل جذريا وليس مؤقتا ؟ يمكن للناس أن تصبر على الزحمة لو أنها تعرف أن هنالك خطة لمعالجة هذه الزحمة..
فمثلا أذكر من عام أو عامين كانت شوارع دبي مزدحمة جدا بسبب إغلاق عدد من الشوارع بسبب العمل على إنشاء سكة القطارات الجديدة. ما أعجبني في الأمر أن الناس كانت صابرة لأنها تعلم أن الزحمة سيتم حلها قريبا وهم يرون مشروع القطار يبنى أمام أعينهم..لدرجة أن سائق التاكسي الهندي قال لي : هذا المشروع سينتهي في عام 2009...فأعجبت جدا بفكرة التواصل مع السكان بشكل واضح لدرجة أن سائق التاكسي يعلم تماما متى سينتهي المشروع !! وهذا بالتالي يهدئ من أعصاب الناس...فالذي يغضب الناس في الشوارع ليست الزحمة ولكن الزحمة بدون نظام..والزحمة بدون أمل بانصلاح الحال..والزحمة بدون خطة لتخفيفها أو بوجود خطة هم لا يعلمون عنها شيئا.
يمكن للناس أن تصبر أن كان هنالك خطة واضحة معلنة وتحت التنفيذ (ليس خطة على ورق)...فالخطة تعطي أملا...والأمل هو وقود الصبر...وإلا فالإحباط سيكون سيد الموقف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة رسول الله
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
avatar

انثى عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:06 pm

الله الله الله البرنامج دا كنت محتجاه جدا ايه الشغل التمام دا ربنا يبارك فيك يارب وجزاك الله خيرا دا الشغل ولا بلاش

░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░التوقيع░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░
رئيسة لجنة المراجعه الالكترونيه
نائبة رئيس لجنة الترجمة
مشرف قسم حاجات تفدنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:14 pm



الهوية

لاحظت اعتزاز الياباني الكبير جدا بهويته وتقاليده...
اعتزاز كبير بلغتهم فتجد لوح المحال التجارية كلها بالياباني ولا تجد اللغة الإنجليزية كثيرا..وقد لاحظت أن بعض اليابانيين يفهم الإنجليزي ولكنه يفضل الحديث معك بالياباني بوجود الترجمة.
عندهم مبدأ الانحناء (بمعنى السلام والتقدير والاحترام) وجدت هذا موجودا عند الكل..ففي المولات مثلا، يقف كل بائع محل أمام محله من ساعة الافتتاح صباحا لمدة خمس دقائق فقط يحيي المارين في المول! وهذا أمر يتم بشكل يومي وهو تقليد ياباني في كل المولات.تلاحظون أن الياباني عندما يأكل فهو يأكل بالعصي اليابانية الخاصة للأكل..وهذا يحصل إلى اليوم! وكلنا يعرف أن العصي تقدم في المحلات اليابانية الموجودة حتى في البلاد العربية...في وسط تكنولوجيا اليابان والتقدم الذي هم فيه ولكنهم محافظون على طريقتهم في الأكل ومعتزون بها....وأقرب أمر لنا هو موضوع الأكل باليمين. فهو سنة نبوية شريفة ولكن بعض الناس يعتبر أنه من التقدم أن تأكل باليسار (تحت مسمى الإيتيكيت) والحقيقة أجد أنه من الجميل أن يتطور المسلم ويتقدم في كل مجال وفي نفس الوقت يحرص على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم في الأكل مثلا.
اليابانيون إلى اليوم يخلعون نعالهم عند دخول الأماكن المغلقة...ونجد أنهم أصلوا هذا التقليد حتى في مدارسهم حيث يخلع الطلبة الجزم خارج المدرسة بشكل منظم ويلبسون جزما خاصة بالمدرسة...ويفعل نفس الأمر المدرسون، أما الزوار (أمثالي) فمخصصة لهم (شباشب) لبسناها قبل دخول المدرسة للتصوير! وهذا فيه حفاظ على التقاليد اليابانية + الحفاظ على نظافة المدرسة.
لا يوجد تناقض بين الاحتفاظ بالهوية وبين التقدم....وعلى كل شعب أن ينظر إلى تقاليده، فيبقي المفيد منها (أو غير الضار منها على الأقل) وينبذ التقاليد الضارة التي توارثها أبا عن جد وضررها أكبر من نفعها.... فتكون المعادلة:
الاحتفاظ بالتقاليد المفيدة + نبذ التقاليد الضارة + التقدم والتطور = دولة متحضرة ولها هويتها وطابعها الخاص في نفس الوقت.
تذكرة:
الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد ولكن لنأخذ منهم كل مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:24 pm




改善 كايزن - تعريف



من أكثر المبادئ التي أثرت في شخصيا أثناء العمل على خواطر 5 هو المبدأ الياباني "كايزن" مبدأ رائع غير كثيرا من أسلوب حياتي.
كلمة "كايزن" معناها "التطوير المستمر" وهو مبدأ في العمل وفي المنزل أن تطور من حياتك أو من عملك تطويرات بسيطة ولكن بشكل مستمر. وهذا يختلف تماما عن مبدأ الـ “restructuring” الأمريكي في تطوير الشركات حيث يتطلب مبالغ ضخمة وتغييرات جذرية. كايزن يحتاج أن تغير أسلوب إدارتك لحياتك أو عملك بالتدريج وبدون تكلفة عالية.
الأساس في "كايزن" هو العمل على إزالة الـ "مودا" وهي كلمة يابانية معناها "الهدر".
وتقسم المودا إلى عدة أقسام منها:
1. مودا التخزين:
كثيرا ما تمتلئ المخازن بكميات كبيرة من الأشياء والمعدات التي لا تنتمي إلى النشاط الرئيسي للشركة، فتشغل مساحات كان من الممكن الاستفادة منها بطريقة أفضل. وكثيرا ما تمتلئ بيوتنا بالكثير من الأشياء التي يمكن التخلص منها.
2. مودا الأخطاء:
تستدعي الأخطاء بذل مزيد من الجهد والوقت لتصحيحها. وكايزن يعمل على إزالة الأخطاء المتكررة. فأي خطأ يتكرر بشكل مستمر معناه أنه يحتاج إلى كايزن أو تطوير في النظام أو الآلية لتجنب هذا الخطأ.
3. مودا الحركة:
أثناء العمل، تعتبر كل حركة زائدة يقوم بها العامل للبحث عن أدواته أو لجلب أحد الأجهزة، نوعا من المودا (الهدر). تجنب هذه الحركات الزائدة بوضع الأشياء في الأماكن المخصصة لها، دون إهمال.
4. مودا الانتظار:
إذا تحتم على عدد من العاملين الانتظار حتى تصل المواد الخام أو حتى ينتهي عامل آخر من عمله قبل البدء في عمل جديد، وذلك لعدم التنسيق بين المهام وتوقيتاتها، فإن هذا هو أحد أنواع المودا. عندما نضيع ساعات في انتظار دكتور أو باص أو انتظار موعد فهذا هدر للوقت يجب التفكير في كيفية تقليله أو على الأقل استغلاله بشكل مفيد.
5. مودا النقل:
يمكننا أن نعتبر أغلب عمليات النقل عملا بلا طائل. فالوقت الذي يستغرقه المستند في الانتقال بين مكاتب الموظفين، أو الوقت الذي تستغرقه المواد الخام في الانتقال إلى أماكن التصنيع، هي كلها أوقات مهدرة وجهود ضائعة.
القضاء على الهدر (المودا) هو أحد أهم وأرخص وسائل تقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية. كل ما عليك فعله هو النزول إلى "جمبا" موقع الأحداث، وملاحظة أماكن المودا وإزالة أسبابها.
أمثلة مختلفة:
- هل فكرت في الطريق الذي تسلكه إلى العمل أو المدرسة؟ هل يوجد طريق أفضل يوفر عليك "مودا" الوقت.
- طريقة عملك للإفطار صباحا. هل توجد طريقة توفر وقتا أكثر.
- مكتبك: هل تضيع وقتا في البحث عن أوراق لأنها غير منظمة أو لأنها بعيدة عنك مما يضطرك كل مرة للقيام من المكتب؟ كيف يمكن أن تعيد تصميم مكتبك ليوفر عليك وقتا؟ لاحظ أن التوفير ليس بالضرورة أن يكون كبيرا هل يمكن أن توفر ربع ساعة يوميا فقط؟؟ هذه تعادل 4 أيام كاملة إضافية في السنة. مرة أخرى فكرة الكايزن هي تغييرات بسيطة ولكن دائمة.
- أسلوب تعاملك مع الإيميل هل يمكن أن تقوم به بشكل أسرع يوفر عليك وقتا؟ هل تستخدم برنامج أوتلوك لتسريع العمل على الإيميل؟
كايزن هي "الإحسان" على الطريقة اليابانية وأقترح عمل بحث عن هذه الكلمة في الإنترنت لأخذ تفاصيل عن هذا المبدأ الذي يعتبر السر في نهضة اليابان على مستوى الدولة وعلى مستوى الفرد فهي كلمة الجميع يتداولها هنالك في الحياة اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:27 pm



فكر بغيرك



وتستمر ثقافة التفكير بالغير تتجسد في الحياة اليومية العادية في طوكيو. فمثلا عندما تشتري "آيسكريم" من باسكن روبنس في طوكيو يسألك البائع : هل تريده في علبة أو على بسكوت؟ فإن قلت في علبة سألك: متى ستأكله؟ فتقول مدة معينة فيذهب البائع ويضع الآيس كريم في العلبة ثم يضع على العلبة ثلجاً ليبقي لك الآيسكريم باردا. وليس أي نوع ثلج ولكنه نوع خاص من النوع الذي يتبخر حتى لا يسيح ويبلل العلبة! وسبب سؤاله عن المدة التي ستأكلها أنه يوجد لدى البائع جدول يقول له كم جراماً من الثلج يضع لكل مدة!! فإن قال الزبون ربع ساعة فكمية الثلج التي توضع أقل من لو قال ساعة مثلا!! وذلك لعدم إهدار كميات ثلج أكثر من الحاجة.
سيقول البعض إن هذا من ضمن خدمة العملاء ولكسب الزبائن وهذا ربما صحيح ولكن لماذا لا يوجد هذا النظام في أي مكان في العالم حتى في أمريكا؟؟ لأن الفكرة نابعة من تفكير الياباني المستمر في كيفية جعل حياته أفضل وأحسن في كل شيء حتى في أمر بسيط مثل بيع الآيس كريم... عدة حكم تؤخذ من هذه الفكرة:
1- إن الابتكار والأفكار ليس لها حدود، وهي تأتي أولا بأن يسأل الإنسان نفسه (كيف يمكن أقوم بهذا الأمر بشكل أحسن) وهذا المبدأ من أهم أسرار تطور اليابانيين. وهو مبدأ اسمه (كايزن) أي مبدأ التطوير المستمر. أقترح على الجميع القراءة عنه أكثر فهو المبدأ الذي جعل تويوتا اليوم السيارة رقم واحد في العالم وجعل الأمريكان يرسلون مهندسيهم للتعلم من تويوتا!
2- ثقافة التوفير الشديد لدى اليابانيين، فهم شعب منتج وليس مستهلكاً.. وهذا تعلموه بسبب قلة الموارد لديهم (رغم أنهم من أغنى شعوب العالم) فلذلك تجد الحرص على عدم وضع كمية ثلج أكثر من الحاجة، وثقافة الاقتصاد والتوسط في كل شيء هي ثقافة وتعليم إسلامي أصيل حيث يقول سبحانه (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) ففي قياس كمية الثلج تطبيق عملي لعدم الإسراف.
3- إن الياباني لا يقلد فقط ولكنه يضع مبادئه وقيمه في الأمر الذي يأخذه من الغرب! فباسكن روبنس ماركة أمريكية مشهورة وهي منتشرة في كل أنحاء العالم ولكن فقط اليابانيين هم من أضافوا لمستهم ومبادئهم في داخل هذا المحل الأمريكي في وسط طوكيو.. وهذه رسالة هامة لنا نحن المسلمين أنه لا يمنع أن نحضر منتجات الغرب ولكن المهم أن نضيف إليها إضافة تجسد مبادئنا الإسلامية حتى لو كانت في أمر بسيط كالآيسكريم... وتعجبت عندما عرضت الفكرة على أحد العاملين في محل آيسكريم هنا فأبدى امتعاضا شديدا من الفكرة وقال لي : هذا سيكلف كثيرا ويقلل من ربحنا.
تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:31 pm



فكر بغيرك
(2)



اليابان بلد كثير الأمطار وبالتالي فاستخدام الشمسيات منتشر بكثرة.. وبالطبع الشمسية عندما تبل بماء المطر فالشخص إذا دخل مكاناً مغلقاً فسيبقى أثر هذا الماء على الشمسية مما قد يزعج الآخرين ويبلل الأرض... لذلك تجد في كل الأماكن المغلقة سواء المولات أو المطاعم عند المدخل يوجد صندوق تدخل فيه الشمسية فيخرج أوتوماتيكيا كيس يغطي الشمسية ليحفظها من تبليل الأرض. فكرة على بساطتها ولكنها تجسد مرة أخرى فكرة وضع الآخرين في الاعتبار. وأقرب أمر لثقافتنا في هذا الموضوع هو الوضوء. فعلى المتوضئ بعد أن ينتهي أن يهتم بتنشيف يديه ورجليه قبل دخول المسجد وذلك لعدة أسباب :
لأن دخول المسجد بيد مبلولة قد يزعج الجالسين وقد يأتيهم من ماء يدك ما يزعجهم.
لأن دخول المسجد برجل مبلولة يؤدي إلى بلل السجاد مما يؤدي إلى رائحة سيئة جدا بعد ذلك..والبعض قد يكون لاحظ في بعض المساجد الرائحة السيئة للسجاد فمن أسبابها دخول المتوضئين المسجد بأرجل مبلولة. لأن تنشيف الرجل يساعد على بقائها نظيفة مدة أطول...فالرجل المبلولة تلتقط الأوساخ بشكل أكبر من الرجل الناشفة.
هي أمور بسيطة لا تكلف شيئا ولكنها تجعل تجربة المسجد تجربة أجمل وأرقى للجميع. فصلاة الجماعة هي مجتمع مصغر تنعكس فيه أخلاقيات المجتمع الكبرى من التفكير في الغير والإيثار والحرص على النظافة وغيرها من الأمور التي إن صلحت في الخارج صلحت في داخل المسجد والعكس صحيح، إن صلحت في المسجد صلحت في الخارج..وهذا هو ما نحتاجه اليوم، مزج الدين مع الحياة ودمج العبادات مع الأخلاق...فالعبادات جاءت لإتمام الأخلاق. لذلك عندما وصفت عائشة الرسول صلى الله عليه وسلم استخدمت تعبيرا عجيبا ودقيقا جدا حيث قالت (كان قرآنا يمشي على الأرض) لاحظوا كلمة (يمشي) أي أن القرآن كان متجسداً في خلقه وحياته صلى الله عليه وسلم ولم يكن مجرد كتاب يقرأ لكي يختم أو فقط للبركة والحفظ... لقد كان القرآن أسلوب حياة له صلى الله عليه وسلم. وادعوا الله أن نصبح كمسلمين (إسلاما يمشي على الأرض) وليس فقط إسلاما يدرس ويحفظ دون تطبيق.
تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد. الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:34 pm




فكر بغيرك (3)



كلما تأملت في الأخلاق وأنواعها المختلفة وجدت أن كلها بلا استثناء يتمحور حول التفكير بالغير وعدم إيذاء الغير... الصدق، الأمانة، النظافة، الابتسامة، إلخ كل هذه الأخلاق التي جاء الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يتممها تتمحور حول وضع الآخر في اعتبارك عندما تتصرف أي تصرف. وإن قيل لي اختر خصلة واحدة تود أن تراها في المجتمعات العربية والإسلامية لقلت: أن يفكر العربي والمسلم في غيره قبل أي تصرف.
في اليابان يعتبر (عيباً) أن يرن الجوال في مكان مغلق!! تجد ملصقات (يمنع استخدام الجوال) في كل الأماكن المغلقة من القطارات والمطاعم! لماذا ؟ لأن الياباني يعتبر أن في صوت الجوال إزعاجاً للآخر! لذلك تعجبت من درجة الهدوء في القطارات والمطاعم اليابانية ولم أسمع رنة جوال واحدة في أي قطار خلال الشهر الذي جلسته في طوكيو!!!
بل إن اليابانيين يذهبون إلى درجة أبعد من ذلك. تخيلوا ماذا يسمي اليابانيون وضعية (الصامت) في الجوال؟ في الجوال الياباني وضعية الصامت ليس اسمها (صامت) ولكن اسمها وضعية (الأخلاق)!! نعم أعزائي المسمى في الجوال هو وضعية (الأخلاق) لماذا ؟ لأنهم عادوا لجذور سبب وضع الجوال على الصامت وهو الالتزام بالأخلاق اليابانية!
طبعا كمية ونوعية أصوات الجوال التي نسمعها في كل المساجد تقريبا فحدث ولا حرج..ولا يكاد المسلم يصلي صلاة في المسجد إلا ومن الضروري أن يستمع إلى نغمة أو نغمتين تخرج فجأة من جوالات المصلين!! والأعجب من ذلك عندما تستمر النغمة ولا يقوم صاحب الجوال بإغلاق الصوت!
لدينا دين عظيم لديه اهتمام شديد بعدم إزعاج الآخر لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى آكل الثوم والبصل عن الصلاة في المسجد!!! انظروا لأي درجة الحرص على الآخر! وأرى الدين الإسلامي كله يتمحور حول عبادة الله التي تؤدي إلى عدم إيذاء الآخر.. والذي يعبد الله ويستمر في إيذاء الآخرين فلم يفهم معنى العبادة ولا أهدافها مع الأسف.
وأذكر بحديث نبوي لم أتعرف عليه إلا قريبا ولكن معناه أعجبني للغاية وأتمنى أن يعمم (يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تؤذوا المسلمين)!! وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم يحدث أتباعه بعد ألف وأربعمائة سنة لأنه يعلم أنه سيكون من أمته من يؤمن باللسان ويقرأ القرآن باللسان ويصلي باللسان ويدعو إلى الله باللسان ومع كل هذه الأعمال (التي يؤديها باللسان فقط) يستمر في إيذاء المسلمين! والإيذاء لا ينحصر فقط في أن تضرب شخصا أو تسبه أو تشتمه! فرمي ورقة على الأرض، وتأخرك عن الموعد، وإيقافك السيارة لتأخذ مساحة سيارتين، كلها إيذاء وكلها تنم عن شخص آمن بلسانه فقط دون أن يستقر الإيمان في قلبه وفي تصرفاته.
تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحـق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:35 pm




التربية قبل التعليم



ننسى أحيانا أن التربية تأتي قبل التعليم فالوزارة اسمها (وزارة التربية والتعليم)..أسمع الكثير من الآراء والاقتراحات التي تتعلق بتغيير المناهج وتطوير (التعليم) ولكن قلما أسمع كلاما عن تطوير (التربية) في المدارس.
الأطفال في كافة مدارس اليابان من أولى ابتدائي وحتى الثالث الثانوي لديهم ربع ساعة مخصصة من الدوام يوميا يقومون فيها بتنظيف مدرستهم بأنفسهم ! في كل فصل دولاب فيه أدوات النظافة ولديهم نظام معين يحركون فيه الطاولات ويقومون بتنظيف الأرضيات والطرقات هم والمدرسون معهم يدا بيد!
لماذا ؟ ليس لأن المدارس اليابانية فقيرة وليس لأنهم يريدون توفير قيمة عمال النظافة ! ولكن لأنهم يرون أن في ذلك (تربية) للأولاد على عدة مبادئ.
أولا : التواضع : فتنظيف كافة الطلاب المدارس بأنفسهم ومعهم المدرسون يعلمهم مبدأ أن الكل سواسية منذ هذه السن الصغيرة، فابن الغني وابن الفقير وابن الوزير وابن التاجر..كلهم ينظفون معا.
ثانيا : النظافة : فلا يمكن لشعب تربى (عمليا) على تنظيف مدرسته يوميا أن يرمي ورقة على الأرض! وهذا نجده عيانا عندما نرى النظافة العجيبة في كافة مدن اليابان.
ثالثا : العمل الجماعي : فيتعلم الأولاد منذ سن صغيرة التعاون والعمل الجماعي وتوزيع المهام وتنقلها بينهم كل يوم.
الملفت للنظر هو أن التربية لديهم تأتي بالعمل وليس بالتحفيظ..فمثلا الطالب لدينا قد يحفظ حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة) ويختبر فيه : من هو راوي الحديث..ومتى ولد..وما معنى كلمة إماطة...وما معنى كلمة أذى....ويجيب ويأخذ درجة كاملة في الاختبار ثم عندما يخرج يرمي ورقة الاختبار على الأرض !! هذه الفجوة بين التحفيظ والتطبيق هي المشكلة. وكان من الأفضل أن يتلقى الطالب هذا الحديث أثناء تنظيفه لمدرسته يوميا..وبالتالي يغرس المفهوم أثناء العمل والتطبيق ويتحول الكلام النظري إلى عملي بشكل يومي.
أمنيتي التي أدعو الله أن تتحقق في كل البلاد العربية أن يتم تطبيق مبدأ تنظيف الطلاب والمدرسين مدرستهم بأنفسهم حتى نغرس فيهم مبادئ التواضع والنظافة والاحترام والعمل الجماعي...ولاحظوا حتى تنجح هذه المهمة فعلى الجميع أن ينظف وبشكل يومي وجماعي...فأحذر تحذيرا شديدا من أن يطبق التنظيف على شكل عقاب للطالب إذا قصر في شيء..فهذا يؤدي إلى عكس المطلوب تماما ويغرس مفهوم خاطئ وكأن التنظيف يعتبر إهانة وعقابا له...وليس هذا المطلوب...المطلوب أن يصبح التنظيف واجبا على الجميع يوميا من أولى ابتدائي إلى ثالثة ثانوي..ولا مانع أثناء ذلك أن يردد المدرسون مع الطلاب الأحاديث النبوية المتعلقة بالنظافة. وبالتالي ينشأ لنا جيل لديه هذه المبادئ عمليا وليس نظريا.
طبعا حتى يتم أمر كهذا ينبغي تعاون الجميع ! فعلى الوزارة أن توعي الطلاب والمدرسين أولا عن أسباب تنفيذ هذه الفكرة وعلى الأهالي في البيوت أن يدعموا ويتعاونوا مع المدارس وألا يعتبروا هذا الأمر إهانة لأولادهم فهنالك فرق بين الإهانة وبين التربية، ولا أعتقد أن هنالك أكرم من الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي عرف عنه أنه كان يقوم بكل الأعمال بنفسه دون حرج منه صلى الله عليه وسلم.
وأؤكد مرة أخرى أن التربية عليها أن تأتي قبل التعليم فالمجتمع لن يستفيد من عالم ليست لديه أخلاق..ولن نستفيد كثيرا من شخص يحمل شهادة الدكتوراة ومع ذلك يرمي المنديل من شباك السيارة !

تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة مؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:36 pm




ضرب الأمثلة باليابان




الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها) !! رسالة إلهية للبشر أن المؤمن يستفيد من كل ما هو حوله وأن المثال حتى لو كان لحشرة مثل البعوضة فيمكن له أن يفيد.
لو أتيت في خواطر 5 وقارنت وضربت أمثلة بالنمل والنحل وكيف أن النمل مثلا منظم ويعمل بجدية ونشاط وأتيت بفيديوهات تظهر للمشاهد هذه الروعة في العمل والإنتاجية ، فلا أعتقد أنه كان هنالك من سيعترض ويقول يا أخي : لماذا تحضر لنا النمل كمثال ؟
وعلى نفس المنوال ضرب المثال بشعب آخر فهو للفائدة...على الأقل عندما نضرب مثالا باليابانيين فهم بشر مثلنا وفرصة أن نكون مثلهم بل وأفضل منهم قائمة وممكنة لأننا من نفس الجنس البشري.
فلماذا الحساسية من ضرب الأمثلة بشعب آخر رغم أن القرآن ثلثه هو عبارة عن أمثلة لشعوب أخرى بعضها ليس عربيا وبعضها الآخر ليس مسلما...فها هو القرآن يضرب المثل بقوم فرعون وقوم بلقيس وقوم لوط وها هو يتحدث ويضرب الأمثال بالنحل والنمل. وها هو القرآن يسمي سورة كاملة بشعب آخر (الروم) !! ويسمي سورة أخرى باسم حيوان (البقرة) بلا حساسيات ! فالفائدة مفتوحة من كل ما خلقه الله من بشر وحيوانات وحتى الجمادات !!
دائما خبراء تطوير الذات يقولون : إذا أردت أن تقارن نفسك بأحد فقارن بالأفضل كي ترفع معاييرك وحتى تضع أهدافا عالية وحتى تتطور...ولا تقارن نفسك بالأسوأ منك لأن ذلك لن يكون حافزا لك للتقدم. وبالمناسبة فإن واحدة من أسرار تطور المسلمين في العصور الأولى أنهم أرادوا أن يكونوا أفضل من الكل تقنيا وعلميا وحضاريا فرأوا ما وصلت إليه فارس والروم وصمموا وعزموا على التفوق عليهم...وكانت هذه العزيمة من أهم أسباب تقدم المسلمين..
كان يمكن لخواطر هذا العام أن يكون مقارنة مع شعوب أقل منا تحضرا وتقدما..وكان يمكن لنا أن نذهب إلى أدغال أفريقيا لنرى التخلف هنالك ونحمد الله على ما نحن فيه من تقدم . ولكن لا أعتقد أن المقارنة بمن هم دوننا تقدما كانت ستؤدي إلى أي حراك.
هل هذا معناه أنه ليست لدينا إيجابيات ؟ لا..لدينا بالتأكيد إيجابيات والحمد لله هل هذا معناه أننا لا نتقدم ؟ لا..بالتأكيد نحن في تقدم والحمد لله ولكن المشكلة هي سرعة هذا التقدم ؟ فالذي يسير على قدميه يتقدم نعم ، ولكن إذا كان المتسابقون الآخرون لا يسيرون على الأقدام ولكن يسيرون بسرعة السيارات والطائرات فإن هذا معناه أن الفجوة في اتساع. لا يكفي أن نتقدم ولكن يجب أن نتقدم بسرعة أسرع من الباقين حتى تقل الفجوة فالسباق محموم ولن ينتظرنا أحد.
أعلم أن بعض الحلقات ستؤدي إلى ألم من الفرق بيننا....والألم أحيانا مطلوب فهو أحد المحفزات الرئيسية للتحرك والرغبة في التطوير وكما يقول المؤرخ توينبي (إن أكبر عدو للحضارة هو الراحة ) لأنها تؤدي إلى عدم الحراك.
ما أتمناه فقط كما ذكرت سابقا أن يكون مع هذا الألم، أمل أن التطور ممكن وقادم بإذن الله وأن نبدأ نضع لأنفسنا أهدافا عالية علو النجوم وتكون لنا همم كهمم عظماء أسلافنا الذين سادوا العالم قبلنا.
فكما قالوا : ضع أهدافك عند النجوم حتى إذا لم تدركها هبطت على القمر.
وكما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم في علو الهمة حتى في الدعاء فقال : إذا سألتم فاسألوا الله الفردوس الأعلى (أي أعلى درجات الجنة) .
تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة مؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:42 pm

ياجماعة ده مش تفريغ للحلقات بشكل مباشر

بس دي تلخيص للحلقات
ده اللي قدرت اوفره في الوقت ده

وان شاء الله احاول اكمل الباقي

اذا توفر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:44 pm

عاشقة رسول الله كتب:
الله الله الله البرنامج دا كنت محتجاه جدا ايه الشغل التمام دا ربنا يبارك فيك يارب وجزاك الله خيرا دا الشغل ولا بلاش


اهوووو انتي انفخي من هنا

وهبطي من هناك

هههههه******

بشكرك على رفع المعنويات الجميل ده
ويارب يبارك لك
في كل حاجة بتعمليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghost
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:54 pm

جزاك الله خيرا يا أخ على
و أنت يا أخى بتتكلم عن كوكب تانى خالص يعنى هنا فى الدولة ممكن تجد ناس عايزين يطوروا لكن ......................
و اقرأ هذه القصة من بريد الجمعة فى جريدة الاهرام هى القصة قديمة بعض الشى بس مش من فترة طويلة

القصة

أرجو أن تقرأ القصة التالية بعناية أو الواقعة التي حصلت في احدي الجامعات المحترمة جدا لنعلم لماذا لا توجد الجامعات المصرية في قائمة الجامعات المحترمة‏,‏ وسياسة التعليم الجامعي التي تهدف إلي تخريج موظف حكومي بيروقراطي أو موظف فاسد أو موظف يسمع الكلام فقط‏,

وفعلا كما قال عضو مجلس شعب سياسة التعليم لا تريد إنسانا محترما يفكر ويبدع ويخترع تريد مواطنا فاسدا فقط‏,‏ تقدم مجموعة من الشباب الذين يدرسون الكمبيوتر في قسم هندسة الكمبيوتر في احدي الجامعات المحترمة جدا والغالية جدا باقتراح مبدئي لمشروع التخرج للأستاذ المشرف عليهم المجموعة الأولي لتصميم طائرة بالكامل بدون طيار والمجموعة الأخري لتصميم السوفت واير للتحكم بها ومن حسن حظهم هناك مسابقة عالمية سوف تقام بين طلاب كل جامعات العالم خلال‏4‏ أشهر لنفس الموضوع تحمس الطلاب والأستاذ لأن الاستفادة مزدوجة‏,‏ مشروع تخرج‏,‏ والاشتراك في المسابقة باسم الجامعة وباسم مصر‏,‏

وبدأت المجموعة الأولي المعنية بالتصميمات منذ شهرين العمل بجد وبدأت المجموعة الثانية المعنية بتصميم البرامج والسوفت واير العمل منذ أسبوعين فقط وفجأة دعاهم الأستاذ إلي مكتبه وأبلغهم وهو مكتئب‏:‏ اصرفوا نظر هاك تعليمات محددة بعدم التفكير‏,‏ أو وضع أي مشاريع للطلاب لتصنيع أو اختراع أي شئ يطير هذا ما قاله الأستاذ بالحرف خليكم علي الأرض اعملوا موقع ولا عجلة ولا حتي فيديو راقص أو سوفت واير للفتاوي هذا المطلوب‏,‏ ثار الطلبة ثورة الشباب لماذا ونحن نريد رفع اسم مصر نيد أن نخترع حاجة للبلد‏,‏ كان الرد ارفعوا اسم مصر في الاستاد فقط في مباراة كرة أو في برنامج استار اكاديمي‏,‏

وحاولوا مقابلة نائب رئيس الجامعة والمطالبة برؤية تلك التعليمات مكتوبة ومن أي جهة وهو علي فكرة أستاذ فاضل ومحترم‏,‏ ولكنه لم يقابلهم وخاطبني ابني ثائرا لماذا لا يقابلنا قلت له هو لا يريد أن ينظر في وجوهكم ولا تنظروا في وجهه لتروا مدي احباطه وتلك التعليمات الأمنية سيف علي رقبته ممنوع أي مشاريع لأي حاجة تطير في النهاية قال لهم الأستاذ إن شاء الله لما تهاجروا وهو قريب جدا صمموا هناك وتفوقوا وأحصلوا علي نوبل ثم مصر تكرمكم وتعمل لكم حفلة راقصة ممتازة واعمل وا واخترعوا هناك وارقصوا هنا فقط في مصر‏!!!‏ أنا لا أتكلم عن قصة خيالية أو قصة مختلقة بل هي قصة حقيقية ولكن أرجو ألا يطلب المعلومات أحد ليعاقب الطلبة‏.‏

وقبل أن اختم‏:‏ في المقابل شاهدت علي إحدي القنوات حلقة باسم موعد في المهجر لأستاذ جامعي مصري يرأس وحدة أبحاث محركات الطائرات في أكبر شركة في كندا‏,‏ وفي نفس الوقت رئيس قسم في احدي الجامعات في نفس البلد‏,‏ وكان الحوار ممتعا لشخص تفوق في مصر ثم استفاد منه الغرب وهو عضو في لجنة تطوير محركات الطائرات في حلف الناتو بجنسيته الكندية ولخص الحلقة عن كيفية الاستفادة من طلاب الجامعات وإشراكهم في قسم الأبحاث للشركة وبأجر‏,‏ لتقديم كل أفكارهم وإبداعهم وحماسهم لتطوير المحركات‏,‏ وفي النهاية تبني كل من لديه فكرة جديدة مفيدة ويشعر الطالب بتفوقه ويبدع ويخلق ويفكر ويحلق لأبعد مدي في النهاية هو المستفيد والشركة مستفيدة والجامعة مستفيدة‏,‏ لا تعليق‏!!‏


المصدر

http://www.ahram.org.eg/Archive/2009/12/25/POST4.HTM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 4:05 pm

ghost كتب:
جزاك الله خيرا يا أخ على
و أنت يا أخى بتتكلم عن كوكب تانى خالص يعنى هنا فى الدولة ممكن تجد ناس عايزين يطوروا لكن ......................
و اقرأ هذه القصة من بريد الجمعة فى جريدة الاهرام هى القصة قديمة بعض الشى بس مش من فترة طويلة

صحيح انه الكلام بيدور على كوكب تاني وهو كوكب اليابان
واعترف باننا لن نصل الى ماوصلوا اليه

ولكن من الحكمة ان تنظر اليهم وان نرى ماوصلوا اليه
فنحن بشر بغض النظر عن جنسيتنا او انتمائنا
والبشر بطبيعتهم يتعلمون مما يرون ويسمعون


القصة

أرجو أن تقرأ القصة التالية بعناية أو الواقعة التي حصلت في احدي الجامعات المحترمة جدا لنعلم لماذا لا توجد الجامعات المصرية في قائمة الجامعات المحترمة‏,‏ وسياسة التعليم الجامعي التي تهدف إلي تخريج موظف حكومي بيروقراطي أو موظف فاسد أو موظف يسمع الكلام فقط‏,

وفعلا كما قال عضو مجلس شعب سياسة التعليم لا تريد إنسانا محترما يفكر ويبدع ويخترع تريد مواطنا فاسدا فقط‏,‏ تقدم مجموعة من الشباب الذين يدرسون الكمبيوتر في قسم هندسة الكمبيوتر في احدي الجامعات المحترمة جدا والغالية جدا باقتراح مبدئي لمشروع التخرج للأستاذ المشرف عليهم المجموعة الأولي لتصميم طائرة بالكامل بدون طيار والمجموعة الأخري لتصميم السوفت واير للتحكم بها ومن حسن حظهم هناك مسابقة عالمية سوف تقام بين طلاب كل جامعات العالم خلال‏4‏ أشهر لنفس الموضوع تحمس الطلاب والأستاذ لأن الاستفادة مزدوجة‏,‏ مشروع تخرج‏,‏ والاشتراك في المسابقة باسم الجامعة وباسم مصر‏,‏

وبدأت المجموعة الأولي المعنية بالتصميمات منذ شهرين العمل بجد وبدأت المجموعة الثانية المعنية بتصميم البرامج والسوفت واير العمل منذ أسبوعين فقط وفجأة دعاهم الأستاذ إلي مكتبه وأبلغهم وهو مكتئب‏:‏ اصرفوا نظر هاك تعليمات محددة بعدم التفكير‏,‏ أو وضع أي مشاريع للطلاب لتصنيع أو اختراع أي شئ يطير هذا ما قاله الأستاذ بالحرف خليكم علي الأرض اعملوا موقع ولا عجلة ولا حتي فيديو راقص أو سوفت واير للفتاوي هذا المطلوب‏,‏ ثار الطلبة ثورة الشباب لماذا ونحن نريد رفع اسم مصر نيد أن نخترع حاجة للبلد‏,‏ كان الرد ارفعوا اسم مصر في الاستاد فقط في مباراة كرة أو في برنامج استار اكاديمي‏,‏

وحاولوا مقابلة نائب رئيس الجامعة والمطالبة برؤية تلك التعليمات مكتوبة ومن أي جهة وهو علي فكرة أستاذ فاضل ومحترم‏,‏ ولكنه لم يقابلهم وخاطبني ابني ثائرا لماذا لا يقابلنا قلت له هو لا يريد أن ينظر في وجوهكم ولا تنظروا في وجهه لتروا مدي احباطه وتلك التعليمات الأمنية سيف علي رقبته ممنوع أي مشاريع لأي حاجة تطير في النهاية قال لهم الأستاذ إن شاء الله لما تهاجروا وهو قريب جدا صمموا هناك وتفوقوا وأحصلوا علي نوبل ثم مصر تكرمكم وتعمل لكم حفلة راقصة ممتازة واعمل وا واخترعوا هناك وارقصوا هنا فقط في مصر‏!!!‏ أنا لا أتكلم عن قصة خيالية أو قصة مختلقة بل هي قصة حقيقية ولكن أرجو ألا يطلب المعلومات أحد ليعاقب الطلبة‏.‏

وقبل أن اختم‏:‏ في المقابل شاهدت علي إحدي القنوات حلقة باسم موعد في المهجر لأستاذ جامعي مصري يرأس وحدة أبحاث محركات الطائرات في أكبر شركة في كندا‏,‏ وفي نفس الوقت رئيس قسم في احدي الجامعات في نفس البلد‏,‏ وكان الحوار ممتعا لشخص تفوق في مصر ثم استفاد منه الغرب وهو عضو في لجنة تطوير محركات الطائرات في حلف الناتو بجنسيته الكندية ولخص الحلقة عن كيفية الاستفادة من طلاب الجامعات وإشراكهم في قسم الأبحاث للشركة وبأجر‏,‏ لتقديم كل أفكارهم وإبداعهم وحماسهم لتطوير المحركات‏,‏ وفي النهاية تبني كل من لديه فكرة جديدة مفيدة ويشعر الطالب بتفوقه ويبدع ويخلق ويفكر ويحلق لأبعد مدي في النهاية هو المستفيد والشركة مستفيدة والجامعة مستفيدة‏,‏ لا تعليق‏!!‏


المصدر

http://www.ahram.org.eg/Archive/2009/12/25/POST4.HTM

ممممممممممممممممم
هي القصة فعلاً حقيقية وهي مش قصة واحد ة دي ماساءة بتتكرر دائماً مش في مصر بس
في كل الدول العربية والاسلامية المغلوب على امرها
وفعلاً احنا مش حنقدر نصنع اي حاجة
تطير

بس ليه خلاص
نوقف تفكيرنا عند الحاجة اللي بتطير

ليه ما نفكرش بالحاجة البديلة
الحاجة الي ممكن تساعد الطائرة في الهبوط او حتى بعد الهبوط
او الحاجة اللي تقدر تسقط الطائرة دي
ماهو كلها افكار ولو استسلمنا
وهاجرنا
ده مش حل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة رسول الله
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
avatar

انثى عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 4:59 pm

فعلا عندكوا حق لكن هى دى سياسه البلد واى حد لا يقرب من السياسه دى او حتى يعارض كلنا عارفين ايه الا بيحصل بس بجد لازم احنا كشباب نفكر تفكير ايجابى دكتور الشقيرى لما عرض خواطر 5كان بيهدف اننا نستفيد من شىء ونحاول تقليده حتى فى اقل الاشياء الا احنا بنعملها هنا فى جمعيه عندنا اننا بنجمع الرسيكل ونبعته شركات عمله اعاده تصنيع وبكده احنا فدنا بلدنا نظفظنا الشوارع لكن دا اقل شىء احنا عاوزين نعمل حاجه اكبر والله ودى قصه حقيقه طالب فى كبليه هندسه فكر ازاى ممكن نعمل كهرب او يكون عندنا طاقه كهربئيه من حركه السيارات يعنى دا شىء هايل ومحتاجينه وكان نفسه يكون مشروع تخرجه لكن للاسف مغلوب على امرة زى ما عقول كتير وافكار اكتر مغلوبه على امرها فى الدول دى ربنا يرحمنا من سيطرة الكيان الصهيونى والغربى امته هنكون ملك نفسنا ومحدش يتحكم فينا بس بجد لازم نحارب ونعمل اى شىء فى مواجهة اى حاجه تقفف فى طريق تقدمنا لامته هنرمى علمائنا ونعطيهم لدول تستفاد منهم واحنا نفضل فى تخلف للدرجه دى التخلف ممتع مش عاوزينا نسيبه يالله يالله ربنا يرحمنا

░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░التوقيع░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░
رئيسة لجنة المراجعه الالكترونيه
نائبة رئيس لجنة الترجمة
مشرف قسم حاجات تفدنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
رئيس لجنة الجرافيك والإعلام
رئيس لجنة الجرافيك والإعلام
avatar

انثى عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الأربعاء فبراير 10, 2010 9:37 pm

ربنا يباااااااااااااارك فى حضرتك ويعزك ياااااااااااااارب
بجد ماشاء الله على حضرتك
وان شاء الله تقدر تستدل على بقية الحلقات
ومش مهم انه مش تفريغ مباشر
لان الاهم التلخيص
لان التفريغ المباشر اكيد طويل
واحنا محتاجين التلخيص اكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
البلد : في اي مكان

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الخميس فبراير 11, 2010 11:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احنا فعلا ممكن نعمل حاجه ولو صغيره هاقول لكم مثال صغير عندنا في القسم بتاعنا في الكليه عندنا دكتور مكون جماعه اسمها pure life والجماعه دي نضفت القسم بتاعنا وبقي اجمل قسم في الكليه وبيمنع التدخين وبيفرض غرامات علي الي بيدخنوا وبنحافظ علي نظافه المكان الي حولينا ليه كل واحد فيكم ميعملش كده في كليته ونبدا من حاجه ولو صغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الخميس فبراير 11, 2010 3:34 pm

سما كتب:
ربنا يباااااااااااااارك فى حضرتك ويعزك ياااااااااااااارب
بجد ماشاء الله على حضرتك
وان شاء الله تقدر تستدل على بقية الحلقات
ومش مهم انه مش تفريغ مباشر
لان الاهم التلخيص
لان التفريغ المباشر اكيد طويل
واحنا محتاجين التلخيص اكتر

بشكرك على الكلمات اللي بتعيد النشاط والحيوية للشخص لما يقراءها

اما عن بقيه الحلفات
فبحاول اتواصل مع الادارة
بقالي كام يوم ببعت لهم
بس مافيش رد للان

ان شاء الله يصير خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الخميس فبراير 11, 2010 3:38 pm

بنت الاسلام كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احنا فعلا ممكن نعمل حاجه ولو صغيره هاقول لكم مثال صغير عندنا في القسم بتاعنا في الكليه عندنا دكتور مكون جماعه اسمها pure life والجماعه دي نضفت القسم بتاعنا وبقي اجمل قسم في الكليه وبيمنع التدخين وبيفرض غرامات علي الي بيدخنوا وبنحافظ علي نظافه المكان الي حولينا ليه كل واحد فيكم ميعملش كده في كليته ونبدا من حاجه ولو صغيره

فعلاً نشاط متميز من مجموعة صغيرة
بس مع الايام حتكبر وحتبدا تتوسع
وتاثر اكثر في الناس ويعرفوا فايديتها
ويقلدوها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة رسول الله
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
avatar

انثى عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الخميس فبراير 11, 2010 3:54 pm

فعلا كلام سليم وان شاء الله تكبر وتكون افضل ياشوشو وهبقا اجى ازوركم واشوف نشطاتكم الجميله دى وان شاء اللهكل شىء بيبدا صغير وبيكبر مع الايام زى مشروعنا كده ان شاء الله

░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░التوقيع░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░
رئيسة لجنة المراجعه الالكترونيه
نائبة رئيس لجنة الترجمة
مشرف قسم حاجات تفدنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الخميس فبراير 11, 2010 4:40 pm

عاشقة رسول الله كتب:
فعلا كلام سليم وان شاء الله تكبر وتكون افضل ياشوشو وهبقا اجى ازوركم واشوف نشطاتكم الجميله دى وان شاء اللهكل شىء بيبدا صغير وبيكبر مع الايام زى مشروعنا كده ان شاء الله

انا خايف انا الادارين عايزين يصغروه مش يكبروه
بطريقه تفكيرهم دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة رسول الله
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
رئيس لجنة البحث والمراجعة الإلكترونية
avatar

انثى عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الجمعة فبراير 12, 2010 4:58 pm

لالالالالالالالالالالا ان شاء الله هيكبر بجهدنا وتفكيرنا والادرين هما الا هيكبروه يافندم انا واثقه من كده ان شاء الله

░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░التوقيع░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░
رئيسة لجنة المراجعه الالكترونيه
نائبة رئيس لجنة الترجمة
مشرف قسم حاجات تفدنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   الجمعة فبراير 12, 2010 6:01 pm

عاشقة رسول الله كتب:
لالالالالالالالالالالا ان شاء الله هيكبر بجهدنا وتفكيرنا والادرين هما الا هيكبروه يافندم انا واثقه من كده ان شاء الله


ان شاء الله

ادينا ماشين وراكم لحد ما نشوف اخرتها ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
البلد : في اي مكان

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   السبت فبراير 13, 2010 4:08 pm

ان شاء الله يكبر طول ماعندنا عزيمه واراده واصرار واهم حاجه نعمل الي علينا ونسيب الباقي علي ربنا وهو عمره ما هيخذلنا لاننا بنعمل حاجه مفيده اولا لاسلامنا وثانيا لنفسنا
وخليك دايما يا اخ (علي) عندك تفاؤل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
アリーサン
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
البلد : خلف الكواليس

مُساهمةموضوع: رد: برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة   السبت فبراير 13, 2010 4:13 pm

بنت الاسلام كتب:
ان شاء الله يكبر طول ماعندنا عزيمه واراده واصرار واهم حاجه نعمل الي علينا ونسيب الباقي علي ربنا وهو عمره ما هيخذلنا لاننا بنعمل حاجه مفيده اولا لاسلامنا وثانيا لنفسنا
وخليك دايما يا اخ (علي) عندك تفاؤل

الحمدلله

انا متفائل

بس اديكي شايفة
اليوم مستنين لهم عشان الاجتماع

مافبش حد ظهر

حتى الاخت اللي دعت للاجنماع وصلت الساعة 12

يعني مش معبرين حد خالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج خواطر5 <وقفات مع البرنامج>يرجى الاستفادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صناع الحياة :: منتدى :: ساحة الحوار-
انتقل الى: